الغسيل الأخضر للجولان السوق الإسرائيلية للطاقة المولّدة من الرياح في الجولان السوري المحتل

Flash report | Mar 2019

يبحث هذا التقرير في أربعة مشاريع تجارية لمزارع إنتاج الرياح، التي هي قيد التطوير حاليا في الجولان السوري المحتل، كاشفًا تورط القطاع الخاص في بناءها وتفعيلها.

من خلال هذا التقرير، تبحث منظمة “من يربح” في المشاريع لبناء مزارع انتاج رياح جديدة في الجولان السوري المحتل. كما يظهر في التقرير، ان هذه المشاريع هي جزء من استراتيجية الغسيل الاخضر للجولان. في الوقت الذي تُعرض فيه هذا المشاريع كمحاولة ايجابية لتوفير طاقة خضراء ونظيفة، انها في الواقع وسيلة لتوسيع السيطرة الاسرائيلية ووجودها في المنطقة، مع التجاهل التام لحقوق الشعب السوري على مصادره الخاصة.

تظهر في التقرير اربعة مشاريع تجارية لمزارع انتاج رياح قيد التطوير في الجولات السوري المحتل. هذه المشاريع هي: الغسانية، ووادي الدموع (عيمق هباخا)، و”رواح بيريشيت” و”اران”. يكشف التقرير في كل منهم تورط الشركات العالمية والاسرائيلية، منها Enlight Renewable Energy، Energix Group، General Electric وغيرها من الشركات.

تستغل هذه المزارع الاراضي السورية وتوّفر خدمات للمستوطنات الاسرائيلية غير الشرعية، مما يشكل انتهاكًا للقانون الدولي الانساني ويرتبط ارتباطًا مباشرًا بسياسات اسرائيل المتعلقة بالافقار التنموي واستغلال الجولان. وعلاوة على ذلك، فمن المقرر أن تجني الشركات الخاصة، بدعم من الحكومة الإسرائيلية، أرباحا هائلة من مشاريع توليد الطاقة بالرياح في الجولان السوري المحتل.

 

 


10

14